الجمعة، 16 مارس 2012

مطار تكريت الدولي

اذا نظرت في خريطة تكريت عبر موقع كوكل للصور الملتقطه عبر الاقمار الصطناعيه فستلاحظ وجود 3 مطارات متوزعه حول المدينه ..في الواقع يوجد 4 مطارات اذا ما اضفنا مطار الدور القريب من تكريت. هذه المطارات في الاصل تم تاسيسها للاغراض العسكريه او كمهابط للطائرات فقط و تستعمل في اغراض عديده..اول مطار كان في الضفه المقابله من تكريت و كانت تحط فيه الطائرات من زمن الحكم الملكي.و تاسس بعدها المطار التابع لكلية القوة الجويه و الطيران المدني شمال تكريت ..ومطار صغير اخر جنوب تكريت .هذه المطارات القريبه من تكريت بالدرجه الاولى حيث يوجد مطارات عديده بامتداد محافظة صلاح الدين .ما عدا المهابط المنتشره هنا و هناك و تفاصيلها موجوده في موقع القوات المسلحه العراقيه..و في اثناء سنين الاحتلال استخدمت القوات الامريكيه هذه المطارات كقواعد عسكريه حيث استفادو من المطارات الموجوده سلفا . و يبدو هذا جليا في بعض مواقع الانترنت ومواقع الشركات الامنيه التي تقدم خدماتها و تذكر هذه المطارات اماكنها و تفاصيلها بمجرد بحثك عن كلمة "مطار تكريت" ..و يوجد موقع يعرض حتى الطائرات التي طارت من هذا المطار او غيره من مطارات تكريت..وخاصة مطار كلية القوه الجويه الذي يعتبر كبير نسبيا مقارنة بالبقيه. من بين هذه المطارات موقع واحد مصنف في السجلات العالميه للطيران المدني و يظهر هذا الموقع بيانات مثل الاحداثيات و طول المدرج و رمز المطار الدولي ..اذن ليست مستحيله فكرة مطار تكريت و يمكن تحقيقها و الحلم بمدارجها . مؤكد اننا لن نرى مطارا عملاقا بحجم مطار دبي لكن ربما يمكننا ان نطير في رحلاتنا القريبة المدى من مطارنا المدني بعد عدة سنوات..كمثال لهذا لن يضطر اهالي تكريت للسفر لسوريا لركوب الطائره من مطار دمشق للسفر الى مكه المكرمه او الذهاب الى اربيل للسفر الى تركيا بل سيكون السفر اسهل و اقل تعقيدا.. لكن يبدو الكلام سهلا في عالم الاحلام بينما في الواقع .. تحتاج المحافظه لميزانيه لاعداد المطار و بناء المرفقات الضروريه و تحتاج الى كوادر متخصصه و رادارات مراقبه و هذا بعد التخصيصات و المرافعات و التصويت على المشروع و الحسابات العلميه الدقيقه .وهذا سيكون رد الحكومه المحليه بالمحافظه..لكن لسان حال المواطن يقول:نريد بناء مستشفى و مدارس اضافيه قبل التفكير في حلم ستذهب امواله رشاوى في جيوب الموظفين الاداريين و غيرهم و بالنهايه لا نرى مطار ولا مدرج..فمدينه ببنيه تحتيه كتكريت تحتاج الى محطة كهرباء و مشاريع عمرانيه قبل حاجتها الى مطار لن يستفيد منه الا طبقه معينه من الناس..لكن بالنظر لميزانية المحافظه نرى ان لاشي مستحيل .فالميزانيات السنويه العملاقه بوسعها بناء مطار كمطار هيثرو و اخراج المدينه من ظلمة انقطاع الكهرباء و اما بالنسبه للكفائات العلميه و الخبرات فهي موجوده و مستعده للابداع و ترك عربة العاطلين عن العمل و لا شي اوفر حاليا من الايادي العامله او انشط من احلام الشباب بمدينه افضل لكن من بين هذا و ذاك تبقى ساعات انقطاع الكهرباء في تكريت 14 ساعه او اكثر و يبقى الوضع الاقتصادي و الزراعي متدهورا و نبقى نسافر 12 ساعه من اجل رحلة طائره تستغرق ساعتين. 

موقع يذكر الطائرات التي تهبط في المطار الشمالي(القوه الجويه او سبايكر) :  http://t.co/kPGp2Ng2
   

موقع عالمي عن المطارات المدنيه و يذكر مطار تكريت و تفاصيله : http://www.world-airport-codes.com/iraq/ tikrit-9292.html

موقع للقوات المسلحه العراقيه و يذكر بالتفصيل المطارات في تكريت : http://www.google.iq/url?sa=t&rct=j&q=&esrc=s&source=web&cd=1&ved=0CCMQFjAA&url=http%3A%2F%2Firaqimilitary.org%2Fforums%2Fviewtopic.php%3Ff%3D7%26t%3D83%26start%3D15&ei=GzNjT5n1Coet0QXkpd2uCA&usg=AFQjCNGXevpEy9WvXl92y98c5VR6Y0G- fA&sig2=7oqWDJUs9fj7QFYtGJ58XA  


لكن يبدو ان الحلم(او الكابوس للبعض) تحقق . حكومة صلاح الدين تخصص 125 مليون دولار لبناء مطار تكريت ..

هناك تعليقان (2):

  1. بعد أن "خلصت" من قرأة المقال احسست اني امام كاتب عظيم شكر ا

    ردحذف
  2. نعم لكن الحكومة تعامل المحافظة ( صلاح الدين ) وكأنهم "طيلبينا طلب "

    ردحذف

اكتب رأيك او اضافتك هنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.