السبت، 14 يوليو 2012

الرئيسية معركة احتلال تكريت في 2003 حكاية المعقل الاخير الجزء الثاني

معركة احتلال تكريت في 2003 حكاية المعقل الاخير الجزء الثاني


احتلال بغداد 
أنتباه :  هذه المقاله  تعتمد على مصادر مترجمه و قد تحتوي على معلومات غير مؤكده و هذا  يعود على كتاب المقاله الاجنبيه الاصليين و هم مراسلين صحفيين مرافقين للقوات الامريكيه الغازيه في 2003 ..   
القوات الامريكيه تـتمركز الأن في بغداد بعد ان أحكمت سيطرتـها على جميع أحيائها و قضت على جيوب المقاومه 
و تركت الالاف من اللصوص ينهبون في متاحف بغداد و قصورها بلا رادع او عقـاب ..
مع ان القوات الامريكيه كان بمقدورها التصرف الا انها
تركت المتحف العراقي لللصوص

اصوات اطلاق النار المتفرقه تسمع احيانا في الارجاء الطائرات الامريكيه تنزل تباعـا في مطارات بغداد ..
 دخول ارتال عظيمه من الجيش الامريكي الى بغداد و اقامة القواعد المؤقته في الاسواق المركزيه و الدوائر الحكوميه و حتى المناطق السكنيه .. 

 بعد ان ضمن الجيش الامريكي انه لن يفقد بغداد بفضل تعزيزاته الاخيره ..و كما كان مخططا منذ اول يوم لاحتلال بغداد تتوجه الانظار الى تكريت بكونها اخر مكان  سيتواجد به رموز النظام 


قصر رئاسي يظهر عليه اثار القصف
تكريت تحت القصف منذ اول ايام الهجوم البري تم استهداف القوات العراقيه المنتشره حول تكريت و كذلك تم قصف المواقع الرئاسيه ..                                        



هذا الملخص حتى يوم  ..
 اقرا المقالة السابقه لتعرف المزيد

حسب ما تذكره المراجع العسكريه الامريكيه  فبعد سقوط بغداد تم تاسيس قوه خاصه لاحتلال تكريت و ما في طريقها من المدن و هذا نص مقاله عن هذه القوه في ويكيبيديا :   رابط المقاله
قوة المهمات الخاصه ترايبولي   (طرابلس) : هي من قوات سلاح مشاة البحريه الامريكيه للمهمات البريه و الجويه تاسست بعد سقوط بغداد  اثناء غزو العراق عام 2003 . و الآمر عليها هو الجنرال (العميد)  جون ف .كيلي  مساعد قائد الفرقه الاولى لفصيل مشاة البحريه .. و مهمة هذه القوة كانت مواصلة الهجوم و تامين مدينة تكريت .



الجنرال  جون ف كيلي قائد هجوم تكريت
صوره ملتقطه في 15/11/2010 
John F Kelly 15 November 2010
و قد نظمت مهمة هذه القوه في 12 نيسان 2003 في منطقة التجمع العسكري شرق بغداد .. و قد سيطرت على تكريت بحلول يوم 15 نيسان 2003
(( التاريخ الحقيقي هو 14 من نيسان ))
.. وهذه المره الاولى التي يستخدم فيها مشاة البحريه فوج مشاة الي مقاتل كامل و ملحوظ مؤسس في ارض محتله..                                       
بقيت القوه في تكريت لاسبوع قبل ان تاخذ مكانها الفرقه الرابعه  لمشاة البحريه الامريكيه . و تذكر المقاله بعدها التفاصيل العسكريه التي رافقت تكوين  القوه و تجهيزها و الفرق التي اتى منها جنود القوة كما يذكر ان القوة بعد اكمالها مهماتها توجهت الى الحدود العراقيه السعودية لمنع دخول المتسللين  لتعود بعدها الى الديوانيه ..




المقالات الصحفية  الغربيه:
شعار قناة سي أن أن الامريكيه
                                
 المقاله الاولى:
نشر موقع سي ان ان يوم الاحد 13 نيسان في الساعه 14:21 بتوقيت لندن "10:21 بتوقيت تكريت" مقاله كان عنوانها  :: (("المارينز يتقدم لتكريت " :: معركة تكريت بدأت نقلا عن المراسل المرافق للقوات الامريكيه المتوجهه الى مسقط راس صدام حسين في شمال وسط العراق )) 
ملاحظه : هناك بعض التناقض بين المقاله الصحفيه وما عرف بعدها من حقائق . ربما يرجع سبب هذا الى ضيق الوقت و استحالة التاكد من بعض المعلومات قبل النشر ..كما لم تكشف المقاله عن تفاصيل تشكيل القوه الامريكيه حيث كانو يضنون ان الفرقه الاولى لمشاة البحريه الامريكيه هي من يقوم بالهجوم لان القائد لقوة الهجوم هو الجنرال" جون فيشر كيلي " و منصبه بالاصل مساعد قائد الفرقه الاولى لمشاة البحريه الامريكيه كما مذكور في مقال ويكيبيديا
 لكن التعتيم الاعلامي لاغراض استخباراتيه و عسكريه هو الامر المؤكد و الذي يقلب احيانا الحقائق



رتل امريكي يعبر بوابة العوجه باتجاه تكريت
عند الاحتلال
قال ماثيو فيشرمراسل صحيفة ناشيونال بوست الكنديه ان عددا كبيرا من طائرات هليكوبتر كوبرا الهجوميه هاجمت الاحد القوات العراقيه داخل مدينة تكريت وان نحو 250 اليه مدرعه من فرقة المشاة الاولى الاستطلاعيه دخلت المدينه ((ربما يقصد بهذا انها عبرت بوابة العوجه لانها فعليا لم  تدخل مدينة تكريت)) ..
و قال الآمر الجنرال جون كيلي فيشر ان مشاة البحريه واجهت 5 دبابات عراقيه مأهوله في وقت سابق على مشارف المدينه و دمرتها كما شاركت في معركة شرسه مع قوه راجله عراقيه مما اسفر عن مقتل 15 جنديا على الاقل .                                                             

دبابه عراقيه مدمره في طريق تكريت

و قد غادرت  قوة مشاة البحريه الاستطلاعيه الاولى بغداد يوم السبت في رحلة 90 ميلا(144كيلومترا) الى تكريت وفقا للقياده المركزية الامريكية .
حولت مسيرة القوات الامريكيه عن تكريت لان 7 جنود امريكيين احتجزو من قبل الجنود العراقيين الى الشمال من سامراء
 ((تم تحرير الجنود اقرا مقالة CNN "غير مترجمه" ))  المدينه التي تقع 25 ميلا جنوب تكريت و التي قال كما مراسل السي ان ان المرافق للقوات الامريكيه انها تحت السيطره الان .

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الكابتن ستيوارت ابتون ان الجيش الامريكي لا يستطيع تأكيد أي مفاوضات مع انصار صدام في تكريت لاستسلام ممكن من البلدة.


فريق سي ان ان تحت النار :

برنت سادلر مراسل CNN المرافق للقوات الامريكيه
خلال احتلال تكريت 
في وقت مبكر من يوم الاحد اخبر معلم مدرسه خارج تكريت مراسل السي ان ان برنت سادلر  ان المحادثات جاريه عندما كان المراسل يقيم اذا ما كان آمنا دخول موكبه (موكب CNN) المكون من سبع سيارات لتكريت .           
سائق شاحنه كان قد قال لبرنت سادلر ان صدام حسين انتهى و ليس هناك قتال في مدينته الام.

بعدها دخلت مجموعة سي ان ان المدينه لكن سرعان ما انسحبت تحت وابل من أطلاق النار من الرشاشات الاليه الذي ضرب سياراتها و الذي كان على ما يبدو من قبل الموالين لصدام .
انه من الخطوره بشكل لا يصدق البقاء خارجا هناك كصحفي من جانب واحد .. (صحافي محايد) كما قال  مسؤول في البنتاغون في اشاره للصحفيين الغير مرافقين للقوات الامريكيه ..
شخص واحد من القافله اصيب براسه من جراء الزجاج المتطاير من الزجاجه الخلفيه للسياره الرياضيه التي كان يستقلها بسبب انفجار الاطار الخلفي قال سادلر و اكمل : "هذا يؤكد اسوء مخاوفنا " ذلك ان تكريت ليست آمنة بعد" ..
و تبدو تكريت غير متاثره من عمليات قوات التحالف او اعمال النهب ..

مناطق شمال المدينه كانت مهجوره و ليس هناك اي حركه عسكريه .. القليل من المدنيين على الطريق من بينهم رجال مسلحين يرتدون ملابس مدنيه بعضهم لوح لطاقم التلفزيون.
هدية اتحاد نقابات عمال صلاح الدين 
"الجمله المكتوبه اسفل الصوره"
علامات الخط السريع التي تحمل صور الرئيس العراقي السابق لا تزال على حالها كما هو حال التماثيل الكبيره لصدام حسين ..                                      
" اكتشف سادلر قاعدتين عسكريتين فارغتين .. "
اولها كان مجمع مترامي الاطراف كان يبعد حوالي 5 اميال عن المدينه و كان قد قصف بواسطة الغارات الجويه .
" يعتقد ان تكريت هي قلب الدعم لمؤيدي صدام المتبقين و يعتقد انها ربما استخدمت لتخزين اسلحته ."
قبل ان يذهب سادلر الى تكريت تجول طاقمه حولها لاكثر من ساعتين و مع تحركه ظهر بتصوير مباشر على سي ان ان سادلر تجول امتدادا الى الموصل شمالا
لا يوجد هناك نقطة تفتيش واحده على طول الطريق من الجزء الجنوبي من الموصل الى تكريت لنحو 3 ساعات من القياده
دبابات عراقيه متروكه في معسكر للحرس الجمهوري 
قرب تكريت
كما دخلت مجوعة سادلر مجمع للحرس الجمهوري و المعروفه برمز المثلث الاحمر التقليدي و يبدو المجمع كانه مقر لدبابات الفرقه
في نقطه واحده صعد سادلر على سطح ناقلة جند مدرعه و نظر بداخلها لكنها كانت فارغه ..



"" و اسفل المقاله تكتب سي ان ان تنويها بانها و حسب سياساتها لا تنشر ما قد يعرض امن العمليه للخطر ..""
 رابط المقاله الاصليه : من هنا


لا نتحمل مسؤولية الاخطاء التي ذكرتها مقالة CNN ..كان باستطاعتنا ان نكتب ملخص المقاله لكن للمصداقيه و لتكونو امام الوضع الحقيقي راينا انه من الضروري ان تترجم المقاله كامله ..

المقاله الثانية:

في الساعه 8:22 دقيقه (بتوقيت غرينتش)  4:22  (بتوقيت تكريت ) يوم 14 نيسان نشر موقع CNN مقالا جديدا عن احتلال تكريت بعنوان ::
((القوات الامريكيه تفوز بمعظم تكريت "صحفي كندي اخبر CNN ان مشاة البحريه الامريكيه اقتربت من السيطره على كل انحاء تكريت مسقط راس صدام حسين))
و قال ماثيو فيشر و هو مراسل لصحيفة ناشيونال بوست الكنديه و يتنقل مع القوات الامريكيه ان القوات الامريكيه كانت قريبه جدا من السيطره على المدينه و ينظر اليها بانها المعقل الاخير لدعم الرئيس العراقي السابق.
وقال فيشر انه حالما تكون المدينه تحت سيطرة قوات التحالف فانها تستطيع اعلان انتهاء الحرب و انتصارها و قال فيشر انه يشعر ان القوات الامريكيه على بعد "دقائق" او ربما ساعات على قول ان الحرب انتهت بالحقيقه ..
في مركز القياده العامه الامريكيه في قطر قال الامر الجنرال فنسنت بروكس ان المقاومه في تكريت "كانت اخف من ما توقعنا"
و قال ايضا ان القوات الامريكيه نجحت في عزل عناصر الحرس الجمهوري داخل المدينه و بهذا لن يستطيع القاده اعطاء الاوامر.و تم قطع اتصال الوحدات عن بعضها البعض و في بعض الحالات تم تدمير المعدات من ما جعل هذه القوات غير قادره على القتال ..      
و قال متحدث اخر باسم القياده المركزيه الامريكيه الكولونيل فرانك ثورب ((لم تنته المعركه بعد""))



و قال ايضا ان القتال كان ""محليا"" و لكن ""شرسا""
و قال ثورب لمراسل CNN انه و خلافا للتقارير الصحفيه السابقه لم تكن هناك مفاوضات للاستسلام بين زعماء القبائل المحليه و قوات التحالف
و قال ثورب :كانت هناك نقاشات في هذا الشان في وقت سابق و لكن في اخر تقرير لدينا يبدو انه لا مفاوضات جاريه الان و القتال سيستمر ..
القوات الامريكيه تعبر بوابة تكريت 
الى داخل المدينه 

     القوات الامريكيه دخلت مدينة تكريت الساعه 6:00 (بتوقيت تكريت) 2:00 (بتوقيت لندن)
كما عرض طاقم قناة الجزيره تحليقا منخفضا لمروحيات كوبرا الهجوميه تجتاح تكريت عند الساعه  4:30 (غرينتش) 8:30 صباحا (تكريت) .
و قال مراسل قناة الجزيره ان سمع دوي انفجارات و سيارات الاسعاف في الشوارع و ان الكهرباء و الماء مقطوعه في المدينه ..
ولد صدام حسين في قرية العوجه جنوب تكريت و ترعرع في تكريت .

في اسفل مقالة CNN:

EDITOR'S NOTE: CNN's policy is to not report information that puts operational security at risk. This report was written in accordance with Pentagon ground rules allowing so-called embedded reporting, in which journalists join deployed troops. Among the rules accepted by all participating news organizations is an agreement not to disclose sensitive operational details.
ملاحظة المحرر : سياسة CNN هي بعدم اعطاء معلومات تضع سريةالعمليه تحت التهديد .
هذا التقرير كتب وفقا لقوانين البنتاغون" لتقارير المرافقين" الذي ينظم تقارير الصحفيين المرافقين لجنود الجيش..و هو من بين القوانين المقبوله من جميع المنظمات الاخباريه التي وافقت على عدم الكشف عن التفاصيل الحساسه للعمليه ..

رابط المقاله الاصليه : من هنا

هناك مقالات اخرى نشرت في مواقع اخباريه ابرزها
  موقع BBC : القوات الامريكيه تدخل تكريت (غير مترجمه)      
  موقع ABC NEWS : الدبابات الامريكيه في مركز تكريت (غير مترجمه)
 
مروحيه امريكيه تحلق فوق تكريت
ملاحظه : معظم الصور التي نشرت هي من ارشيف مدونة تكريت .. التقارير المترجمه كانت تفتقر الى الصور الصريحه و الواضحه لما جرى .. 

هذا كان الجانب الصحفي الذي اعتمدنا به على مقالات مترجمه من مواقع اخباريه عالميه كان مراسلوها يرافقون قوات الجيش الامريكي في حملته على تكريت .. لا دخل لنا بالكيفيه التي شرح بها المراسلون او اللهجه التي تكلمو بها فكما نعلم فان هؤلاء الصحفيين مرافقين لقوات الاحتلال الذي يرى نفسه بانه المحرر ..كما ان الشبكتين اللتان ترجمنا منها المقالتين هما شبكه امريكيه و بريطانيه و جيشي هاتين الدولتين يقودان حملة احتلال العراق .. فليس هنا للحياديه وجود . ((الادلـــه بالـمـقالـه التاليه)) .
ما استفدنا منه من هذين الموقعين هو سرد الوقائع التقريبيه ..و مع العلم ان للموقعين مصداقيه عالميه معروفه لكن "بهذه الحرب لا وجود للمصداقيه " و الدليل على ذلك : عدم نشر هذين الموقعين لاي من تجاوزات الجيش الامريكي على المواطنين العراقيين مع انها موجوده .. حتى لم تُنشر بحجة ان الجيش اخطا في تجاوزه .. مع اننا نعلم حجم التجاوزات ..و لنترك موضوع التجاوزات الى مقال اخر..

اليه امريكيه من قوة ترايبولي تدخل تكريت 

واقع الامر ان تكريت سقطت بدون قتال مباشر مع الجيش العراقي لكن مع ان قطعات الحرس الجمهوري المنتشره قصفت طوال فترة الحرب و تشتت الجيش العراقي بقي الامريكيون متخوفون من دخول تكريت ""بالرغم من تفوقهم الجوي" و التقني
  و ربما جاء تاخر يوم كامل منهم بسبب رشقة الرصاص التي تعرض لها موكب مراسلي CNN الذي يبدو و كانهم كانو يقومون بدور استخباراتي اضافة الى دورهم الاعلامي . 

اليه امريكيه تقف امام بوابة احد القصور الرئاسيه في تكريت

ستقرئون المزيد في المقالتين التاليتين من السلسله و التي ستسلط احداهما الضوء من الجانب العراقي مع ذكر روايات اهل المدينه المتوفره و اخر تقارير الجيش العراقي "ان وجدت"



اذا اعجبتك المقاله شاركها مع اصدقائك :
تويتر : من هنا
:فيسبوك : من هنا 

او من الاختصارات ادناه

يمكنك التعليق او الاستفسار اسفل الصفحه .. و اذا كنت تنتظر الرد فسجل تعليقك باستخدام ايميل

هناك 6 تعليقات:

  1. عاشت ايدك على هذا الجهد الكبير في ترجمة المقالة وقد قرأت النص الانكليزي الذي وضعته فلم اجد سوى خطأ واحد في عبارة:
    Sadler said it appeared that Tikrit had been "largely untouched" by coalition troops or looting.
    وترجمتها الصحيحة (وقال سادلر أنه كان ظاهراً أن مدينة تكريت كانت غير متأثرة كثيراً بعمليات قوات التحالف وأعمال النهب) على عكس ما جاء في الترجمة.
    وفيما عدا ذلك كانت الترجمة ممتازة وهي من ارشيف المدينة وشكراً لجهودك

    ردحذف
    الردود
    1. اعجز عن الطريقه التي استطيع ان اشكرك بها .. فلو لم تنبهني لبقي الخطا و ربما لاعتبر وثيقة على ان تكريت تعرضت للنهب قبل الاحتلال ..
      الجدير بالذكر انني اكتشفت هذا الخطا عند المراجعه النهائيه لكنه مر علي بدون ان اغير النص او ان ارجع اليه للاستعجال و و لعدم الانتباه لانني صراحة كنت اركز على الواجهه النهائيه في مراحل قبل النشر فمر علي هذا الخطا الكبير ..
      و اني ليسعدني ان اجد من يدقق من بعدي و يكتشف الاخطاء لان الهدف من المدونه و المفاله هي نشر الحقائق و توضيح الاحداث .. و لهذا انا اضع الروابط الاصليه و احمد الله انك قرات النص الاصلي و اتمنى لو يفعل هذا بعض الاخرين ..
      اسئل الله ان يعينني على ترجمة بقية ما لدي و ان يسهل علي هذا ..فالترجمه تاخذ معظم الوقت و خطا بسيط يكلفني الكثير .. و اجدد شكري تقديري لك

      حذف
  2. مباااااااااااااادرة تاريخيه جيده منك ومعلومات قيمه عاشت ايدك

    ردحذف
  3. السلام عليكم ..
    هل ستسلطون الضوء على احتلال المناطق المجاوره لتكريت ؟

    ردحذف
  4. هل تمتلك مدونة تكريت صفحه في فيسبوك ؟؟
    هذا سؤالي الثاني و اني اسف على الاطاله

    ردحذف
    الردود
    1. اهلا و سهلا ..
      بالنسبه للمناطق المجاوره لتكريت فلا نملك لها قاعدة بيانات كافيه لنسلط عليها الضوء .. و نرى ان ما كتبناه عن تكريت يكفي حاليا ..
      لا توجد لدينا صفحه رسميه باسم مدونتنا حاليا على الفيسبوك .. لكن لدينا حياب على موقع تويتر ..
      و سيكون لنا صفحه خاصه على فيسبوك قريبا ..
      و حاليا نعتمد على صفحة اخبار تكريت في نشر تحديثاتنا ..
      و شكرا للسؤال و التواصل

      حذف

اكتب رأيك او اضافتك هنا

يتم التشغيل بواسطة Blogger.